الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

مكافحة الفساد ووزارة الصحة تدشنان برنامجاً توعوياً لترسيخ النزاهة ومكافحة الفساد

اليوم:  30
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2023
دشنت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ووزارة الصحة العامة والسكان، اليوم، البرنامج التوعوي والتثقيفي لترسيخ النزاهة والوقاية من الفساد في الجهات الخدمية (وزارة الصحة والجهات التابعة لها).
ويتضمن البرنامج على مدى ثلاثة أيام تحت شعار "من أجل مؤسسات خدمة تعزز الشفافية والنزاهة وتناهض الفساد" وفي إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، أوراق عمل حول الفساد ومفهومه وأسبابه وصوره وتأثيراته ومخاطره والتعريف بالاستراتيجية.
كما يتضمن أوراق عمل حول مهام الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد واختصاصاتها في ضوء الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وأهمية المدونة العامة للسلوك الوظيفي لحماية الوظيفة والموظف العام وجودة الأداء، واهمية الامتثال لأحكام القانون رقم (30) لسنة 2006م بشأن الإقرار بالذمة المالية، فضلاً عن مخاطر الفساد وتشخيصه في المؤسسات الخدمية( وزارة الصحة انموذجاً).
ويستعرض البرنامج معايير الحكم الرشيد في ضوء الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2022م – 2026م ومعايير حوكمة القطاع الصحي وتدابير المنع والوقائية وتعزيز الشفافية في البرامج الصحية الوطنية والتعاون الدولي.
وفي الافتتاح أشار وزير الصحة العامة والسكان في حكومة تصريف الأعمال الدكتور طه المتوكل، إلى أهمية تعاون الجميع في تفعيل جهود مكافحة الفساد والوقاية منه بالشراكة مع الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ومع المعنيين من أطراف المنظومة الوطنية للنزاهة.
وأكد أن اليمن يقف في مرحلة مهمة في تاريخ بناء الدولة اليمنية الحديثة، وذلك من خلال التغييرات الجذرية التي يقودها قائد الثورة لتصحيح الاختلالات ومكافحة الفساد لتأمين مسار سليم ومدروس لعملية بناء الدولة اليمنية.
وقال"مكافحة الفساد ليست معنية بالجوانب المالية والفنية فقط وإنما الإدارية وغيرها " ، مشيدا بجهود قيادة وأعضاء وكوادر الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في جهود مكافحة الفساد والوقاية منه.
ولفت الوزير المتوكل إلى أهمية البرنامج التوعوي في تنمية قدرات قيادات وكوادر الوزارة والجهات التابعة لها في مجال الشفافية والنزاهة والحد من الفساد.. معرباً عن أمله الخروج بمخرجات إيجابية تسهم في مواجهة الفساد والحد من مخاطره عبر مختلف الوسائل الإجرائية والتدابير الوقائية.
من جانبه أشار عضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، الدكتور أحمد عبدالله الشيخ، إلى أن تدشين هذا البرنامج يأتي بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد، وفي ظل متغيرات هامة ومتسارعة على الساحات المحلية والإقليمية والدولية، تقتضي أن يتعامل معها اليمن بمسؤولية واستعداد لكل الاحتمالات.
وقال: "إننا وفي ظل المعارك الخارجية المصيرية التي يخوضها اليمن وعلى أهميتها، فإننا نعيش في الوطن أيضاً معركة داخلية لا تقل شراسة وضراوة عن تلك المعارك الخارجية وهي معركتنا ضد الفساد الذي يجهض كل محاولات الاصلاح على كافة الأصعدة ويوقف كل برامج التنمية".
وأكد الدكتور الشيخ أن مكافحة الفساد تكتسب أهميتها من كونها قضية مجتمع ولا ينبغي أن يتم مكافحته بمعزل عن البيئة التي نشأ فيها، مشيراً إلى أن مكافحة الفساد ليست مسؤولية جهة معينة، بل مسؤولية الجميع ولا يمكن لأي جهد في مكافحة الفساد أن ينجح دون شراكة حقيقية بين كل المؤسسات الرسمية والشعبية ومنظمات المجتمع المدني وكافة أفراد المجتمع وأن لا تقتصر الجهود على الهيئة أو المنظومة الرقابية فقط.فيما أشار نائب وزير الصحة الدكتور مطهر المروني إلى أن المشاركين معنيون بنقل ما سيتلقونه من معارف في هذا البرنامج التوعوي وترجمتها على الواقع .. مؤكدا أهمية تعزيز مفاهيم الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد وتجريم كافة أشكاله ومظاهره المختلفة وتحقيق الهدف الاستراتيجي للرؤية الوطنية في قطاع الخدمات ومها وزارة الصحة.
وفي الافتتاح بحضور عضو الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، الدكتورة مريم الجوفي، وأمين عام الهيئة أحمد عاطف ووكلاء وزارتي الصحة والخدمة المدنية ومدراء العموم والبرامج ومكاتب الصحة، استعرض رئيس دائرة الإعلام والتثقيف والمشاركة المجتمعية بالهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد عادل العقبي البرنامج التوعوي لترسيخ النزاهة ومكافحة الفساد بوزارة الصحة.
واعتبر وزارة الصحة أحد أهم الوزارات الخدمية وأحد أطراف المنظومة الوطنية للنزاهة وأبرز شركاء الهيئة في الجهود الرامية لمناهضة الفساد والوقاية منه .. مشيرا إلى أن تدشين البرنامج التوعوي يأتي في إطار مهام الهيئة في التنسيق مع كافة أجهزة الدولة لتعزيز وتطوير التدابير اللازمة للوقاية من الفساد وتحديث آليات ووسائل مكافحته.
ولفت العقبي إلى أن البرنامج يأتي في إطار الآليات والسياسات الناجعة في المعركة المفتوحة ضد الفساد المالي والإداري وبناء مؤسسات الدولة والتأكيد على أهمية تفعيل دور الأجهزة الرقابية لمواجهة الفساد المنظم الذي يستهدف المال العام والقضاء على المظاهر السلبية والاختلالات في أداء بعض المؤسسات الحكومية.
وفي أولى جلسات البرنامج أوضحت عضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، الدكتورة مريم الجوفي، أهمية البرنامج ضمن جهود مواجهة الفساد والحد من مخاطره التي تعمل على عرقلة التنمية الصحية بكل أشكالها.وتطرقت إلى حجم المهام الملقاة على عاتق العاملين في القطاع الصحي والتي تتعلق بأرواح البشر وصحتهم، مشيدة بتعاون قيادة وزارة الصحة وتفاعلها واهتمامها بتنظيم هذا البرنامج وحرصها على إنجاحه استشعاراً بمسؤوليتها في هذا المجال.
وتناولت فعالية اليوم الأول للبرنامج ورقة عمل قدمها وكيل وزارة الخدمة المدنية عبدالله حيدر حول أهمية المدونة العامة للسلوك الوظيفي لحماية الوظيفة العامة والموظف العام وجودة الأداء.. فيما تناول رئيس دائرة الإعلام والتثقيف والمشاركة المجتمعية بالهيئة عادل العقبي ورقة عمل حول الفساد ومفهومه وأسبابه وصوره وتأثيراته ومخاطره .
حضر الافتتاح رئيس دائرة المنع والوقاية بالهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد أزل هاشم .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department