الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وزارة حقوق الإنسان تختتم دورة تدريبية خاصة بالدليل الإرشادي لحماية المحتجزات

اليوم:  26
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2023
اختتمت بصنعاء اليوم دورة تدريبية خاصة بالتعريف بالدليل الإرشادي لحماية المحتجزات، نظمتها وزارة حقوق الإنسان بالتعاون مع كتلة حماية المرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان.
هدفت الدورة في يومين، إلى إكساب 35 مشاركاً ومشاركة يمثلون مكتب رئاسة الجمهورية ووزارات حقوق الإنسان والداخلية والشؤون القانونية ومكتب النائب العام ومجلس القضاء الأعلى ورؤساء المحاكم والمجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية، واتحاد نساء اليمن، معارف حول الدليل الإرشادي الخاص بحماية المحتجزات وبناء قدرات مأموري الضبط القضائي والعاملين والعاملات مع النساء والمحتجزات بمضامين الدليل.
وقُدمت ورقتا عمل الأولى من القاضية الدكتورة الطاف سهيل، والثانية للدكتورة إشراق الجديري، تم خلالهما استعراض الدليل والتعريف بمضامينه والمبادئ العامّة الحاكمة لحُقوق المُحتجزات وفقاً للإطار القانونيّ الوطنيّ والدّوليّ.
وتم استعراض ومناقشة الحُقوق المكفولة للمـُحتجزة في مُواجهة الدّعوى الجزائيّة خلال مرحلة جمع الاستدلالات والتحقيق الابتدائيّ والمحاكمة وما بعد المحاكمة، وحقوق السجينة في مُواجهة المـُنشأة العقابيّة.
وفي الاختتام نوه وزير حقوق الإنسان في حكومة تصريف الأعمال علي حسين الديلمي، بتفاعل المشاركين مع محاور الدورة التدريبية، معبراً عن الأمل في أن تسهم مخرجات الدورة في اكساب المشاركين مهارات فيما يتعلق بالممارسات ذات الصلة بتطبيق الدليل على الواقع.
وأكد أهمية إيلاء الاهتمام والتطبيق العملي للمبادئ والضماناتٌ القانونية الحاكمة التي تم التطرق إليها خلال الدورة، لتكريس احترام الكرامة الإنسانيّة .. مشدداً على ضرورة أن تسهم مُعاملة المحتجزين والمسجونين في إصلاحهم وتأهيلهم وتقويم سلوكهم وخدمة مجتمعهم واحترام قيمتهم كبشرٍ، وبما يتّفق مع القوانين الوطنيّة، والمواثيق الدّوليّة ذات الصّلة.
ولفت الوزير الديلمي إلى أهمية تركيز العاملين في المؤسسات العقابية وأماكن الاحتجاز على بناء قدراتهم وتأهيل وتنمية مهاراتهم ومعارفهم الأمنية والقانونية في مجال عملهم.
وتطرق إلى جهود وزارة حقوق الانسان بالتنسيق مع الجهات المعنية لتلمس أوضاع النزيلات في الاصلاحيات المركزية والعمل على إيجاد الحلول والمعالجات لأوضاعهن، وإعادة إدماج الأطفال المصاحبين لأمهاتهم مع أسرهم والمجتمع بالتنسيق مع اللجنة الفنية لتعزيز نظام عدالة الأطفال في تماس مع القانون.
وفي ختام الدورة التي حضرها وكيل وزارة حقوق الإنسان علي صالح تيسير ومدير عام تنمية المرأة بوزارة حقوق الإنسان - منسقة الدورة منى السقاف، توزيع الشهادات على المتدربين.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department