الصفحة الرئيسية

رئيس الوزراء يدشن حملة التحصين الاحترازية ضد شلل الأطفال


اليوم:  2
الشهر:  يونيو
السنة:  2013
دشن رئيس مجلس الوزراء الأخ محمد سالم باسندوة اليوم حملة التحصين الاحترازية ضد شلل الأطفال من منزل إلى منزل، التي تنفذها وزارة الصحة العامة والسكان...

تستهدف الحملة على مدى ثلاثة أيام حوالي 2 مليون و167 الف و199 طفل وطفلة دون سن الخامسة من العمر في محافظات أبين وأمانة العاصمة والحديدة والمهرة وحجة وصعده وعدن وعمران ولحج ومأرب.
حيث قام الاخ رئيس الوزراء ومعه وزير الصحة العامة والسكان الدكتور أحمد العنسي وأمين العاصمة عبدالقادر هلال، ومدير عام مكتب الصحة بالأمانة الدكتور عبدالله العرشي، بتدشين حملة التحصين الاحترازية ضد شلل الاطفال بمديرية الوحدة أمانة العاصمة، بإعطاء جرعات من اللقاح ضد هذا المرض لمجموعة من الاطفال.
واطلع رئيس الوزراء من المسئولين والمختصين على أهداف تنفيذ هذه الحملة الاحترازية في 11 محافظة من محافظات الجمهورية .. موضحين انه سيشارك في الحملة 17 ألف و 34 عاملا صحيا منهم ألف و300 عامل صحي لكل فريق ثابت، و 15 الف و 734 عاملا متنقلا ، موزعين على ألف و300 فريق ثابت ، و 7 ألاف و 867 فريق متحرك.
وأشاروا الى انه يشارك في العمل للتوعي بالحملة في الميدان 159 مثقفا صحيا في المديريات و 10 مشرفين على التوعية الاعلامية من مدراء التثقيف الصحي بالمحافظات ، فيما يشرف على الحملة 40 مشرفا صحيا في المحافظات و 381 مشرف على مستوى المديريات، الى جانب 10 مراقبين من المجالس المحلية على مستوى المحافظات و 318 مراقبا من المجالس المحلية على مستوى المديريات ،و كذا الف و 590 من خطباء المساجد.
ولفتوا الى توفير 2 مليون و 600 الف و 100 جرعة لقاح، وألفين و 112 سيارة لنقل فرق التطعيم واللقاحات، وذلك ضمن الاحتياجات الخاصة للحملة.
وفي تصريح لوسائل الإعلام عقب التدشين دعا الاخ رئيس الوزراء جميع الآباء والامهات في المحافظات المستهدفة الى التجاوب مع الحملة الاحترازية ولا يحرموا أطفالهم المستهدفين دون سن الخامسة من التحصين، ولما فيه خير ومصلحة الجيل الناشئ من ابنائهم واحفادهم .. معربا عن سعادته بتدشين مثل هذه الحملات التي لها اثار مباشرة على الجيل الناشئ وزيادة فرصه في ان يتمتع بالصحة والعافية.
وثمن الاخ باسندوة جهود وزارة الصحة العامة والسكان في تنفيذ مثل هذه الحملات.. مثنيا على جميع العاملين في الحملة، ولكل من يساهم من المنظمات الدولية في دعم تنفيذ هذه الحملات لتحصين الأبناء وفلذات الأكباد من هذه الامراض.
من جانبه أوضح وزير الصحة العامة والسكان الدكتور أحمد قاسم العنسي لوسائل الإعلام عقب التدشين أن الحملة تأتي ضمن جهود الحكومة والوزارة المستمرة في مكافحة فيروس شلل الاطفال الذي ظهرت حالة إصابات للمرض في بعض دول الجوار في القرن الافريقي.
وأكد حرص الوزارة وشركاء القطاع الصحي من الدول والمنظمات الدولية وفي مقدمتها منظمتي اليونيسف والصحة العالمية على أن تبقى اليمن خالية من هذا المرض القاتل ،. مبينا أن الحملة تستهدف ضمن أهدافها رفع نسبة التغطية والمناعة بالمحافظات التي تشهد حركات للنازحين .. لافتا إلى أن هذه الحملات ستستمر للحفاظ على خلوا اليمن من شلل الاطفال وكذا مكافحة الامراض المعدية الاخرى واستئصالها كأمراض الحصبة والبلهارسيا وغيرهما.
فيما نوه ممثل منظمة الصحة العالمية لدى اليمن الدكتور أحمد شادول بالتزام الحكومة في مكافحة الامراض الوبائية في اليمن .. مبديا استعداد المنظمة دعم هذه الحملات بهدف حماية الاطفال دون سن الخامسة.
وأوضح أن هذه الحملة تستهدف حوالي 46بالمائة من الاطفال دون الخامسة من العمر في اليمن .. مؤكدا ضرورة استمرارية هذا البرنامج في ظل ظهور حالات إصابة بفيروس شلل الاطفال في بعض دول الجوار الافريقية.
بدوره أكد ممثل منظمة اليونيسيف لدى اليمن جوليان هرتز حرص المنظمة على خلوا اليمن من فيروس شلل الاطفال .. لافتا الى ان الحملة التي تنفذ من منزل الى منزل ومن خلال فرق متحركة تعمل على رفع نسبة التغطية وبوجه خاص في المحافظات التي لازالت عند نسبة 50بالمائة كمحافظة الجوف.
حضر التدشين وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الرعاية الصحية الاولية الدكتور ماجد الجنيد وعدد من القيادات الصحية وممثلي المنظمات الدولية ذات العلاقة بالقطاع الصحي.

 

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن