الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

من المتوقع أن تبلغ عائداته 17 مليار دولار.. وصول شحنة من أنابيب مشروع الغاز الطبيعي الى عدن

اليوم:  8
الشهر:  يوليو
السنة:  2006

وصلت اليوم إلى رصيف خليج عدن الجديد التابع لميناء عدن شحنة من أنابيب مشروع الغاز الطبيعي والبالغ عددها 3 آلاف و 219 أنبوبة بقيمة 26 مليون دولار.
وأفادت إحصائية الحركة الملاحة اليومية لميناء عدن، إن الشحنة الواصلة من فرنسا والتي أفرغتها الباخرة التجارية النرويجية /صوفيا ترانسبورت/ تعد الشحنة الأولى لمشروع إنتاج الغاز الطبيعي المسال .
وكانت الأعمال الإنشائية لمشروع الغاز الطبيعي المسال قد دشنت أواخر سبتمبر العام المنصرم في منطقة بلحاف مديرية رضوم بمحافظة شبوة، وتقدر تكلفته الإجمالية 7ر3 مليار دولار.
ويشتمل المشروع الذي يمتد على مساحة 20 كيلومتر مربع، على وحدات بناء وتشييد منشآت تصدير الغاز الطبيعي المسال, وإقامة الأنبوب الرئيسي لتسييل الغاز الذي يمتد من حقول الإنتاج بقطاع صافر محافظة مأرب, مرورا بالحقول الإنتاجية للغاز بمحافظة شبوة وصولا إلى ميناء التصدير في منطقة بلحاف على البحر العربي بطول 380 كيلومتر بالإضافة الى تشييد المنشآت الاساسية الاخرى للمشروع.
ووقعت في الـ30 من أغسطس الماضي اتفاقية مع شركة كوجاز الكورية الجنوبية , تقضي بقيام الشركة اليمنية للغاز بتصدير كمية قدرها مليوني طن متري من الغاز الطبيعي المسال سنويا لشركة كوجاز الكورية على ان يبدأ تصدير أول شحنة في ديسمبر من العام 2008 ولمدة عشرين عاما .
كما تم التوقيع على إتفاقية مماثلة مع كل من شركتي سويس (تراكتبل) وتوتال للغاز والطاقة, لتصدير الغاز إلى السوق الامريكية.
ومن المتوقع ان تبلغ عائدات اليمن جراء مشروع تصدير الغاز على مدى 20 عاما 17 مليار دولار.. كما يتوقع ان يوفر المشروع مايزيد عن 15 ألف فرصة عمل, فضلا عن انعاش كافة المناطق التي ستقام فيها المنشآت.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department