الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة عمل حول دور العقال في تعزيز جهود النظافة بمحافظة صنعاء

24/07/2024 
هدفت الورشة تعريف عقال حارات مديرية صنعاء الجديدة، بدورهم في الحفاظ على النظافة العامة وحماية البيئة، وكيفية تحقيق التواصل المؤسسي المباشر والدائم بين الفئات الفاعلة في المجتمع وصندوق النظافة والتحسين للارتقاء بمستوى تقديم خدمة النظافة العامة.
واطلع المشاركون في الورشة على المشكلات البيئية التي تعاني منها المحافظة ، وكيفية المساهمة في الحد من تفاقمها وتداعياتها الخطيرة على المجتمع، وتعزيز دور الجهات والمكاتب المعنية في رفع مستوى الوعي لدى المواطنين تجاه قضايا النظافة وترسيخ السلوك النموذجي بما يخدم قضايا النظافة والقضايا البيئية الأخرى.
واستعرضت الورشة ، أهم المظاهر والسلوكيات السلبية والمشاكل التي تعاني منها أحياء وشوارع محافظة صنعاء، والمظاهر والسلوكيات المتعلقة بالنظافة، المتمثلة في الفهم الخاطئ للحرية الشخصية فيما يخص رمي المخلفات، وقيام البعض بإلقاء أو وضع المخلفات في الشوارع والساحات والميادين العامة أو في الجزر أو الأرصـفة او الممرات والأزقة والحارات ومجاري السيول.
وناقشت الورشة الدور المجتمعي للمشاركين في تعزيز جوانب النهوض بمستوى النظافة والتحسين بالمديرية، من خلال الرقابة المباشرة لعمليات جمع وتصريف القمامة بصورة تضمن عدم وضعها في غير الأماكن المخصصة لها، وعدم تكدسها في المواقع المخصصة لها، وإظهار المحافظة بالمظهر اللائق بها.
والورشة أكد وكيل المحافظة لقطاع الخدمات فارس الكهالي أهمية دورعقال الحارات والوجهاء في التوعية البيئية والحفاظ على النظافة، كلٌ في حارته، وإيصال التوعية للمواطنين عن الطريقة السليمة للتخلص من المخلفات.وأشار إلى أنه سيتم متابعة تنفيذ مخرجات الورشة على الواقع، وسيتم تكريم الأحياء والحارات المتميزة.
فيما نوه مستشار المحافظة عبد الله المروني بما يقوم به الصندوق من جهود لتحسين مظهر المحافظة والحفاظ البيئة من خلال مواصلته العمل لرفع المخلفات، وإظهار المحافظة بالمظهر المناسب، مؤكدا أهمية مضاعفة تلك الجهود ، والتغلب على الصعوبات التي تواجه عمل الصندوق من خلال توفير كافة الإمكانيات الضرورية.
بدوره أكد المدير التنفيذي للصندوق فهد عطية حرص قيادة الصندوق وكل العاملين فيه على تطوير مستوى النظافة والحفاظ على صحة البيئة والمظهر الجمالي والحضاري للمحافظة.
وثمن اهتمام قيادة المحافظة ودعمها المباشر للصندوق ، حرصا منها على تعزيز جوانب النظافة والتحسين بالمحافظة.
وخرجت الورشة، بحضور مدير إدارة شؤون الأحياء أحمد راجح، بتوصيات تؤكد أهمية تفعيل دور العقال والوجهاء في الإسهام في نشر الوعي بأهمية النظافة والحفاظ على البيئة ، وحث المواطنين على الاعتناء بالأشجار والمسطحات الخضراء، والجزر الوسطية لبقائها جميلة ونظيفة.
وأشارت التوصيات إلى ضرورة تعزيز التعاون مع إدارة الصندوق واحترام عامل النظافة ، والإبلاغ عن مخالفات النظافة والبيئة أو الاعتداء على الاشجار والممتلكات العامة على أرقام عمليات الصندوق الموضحة في بروشورات التوعية .
حضر الورشة مديرو إدارات النظافة والتوعية والمتابعة بالصندوق.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department