الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة حول الصحة والسلامة المهنية بوزارة الشئون الاجتماعية والعمل

02/03/2024 
وتهدف الورشة إلى تنمية مهارات وبناء قدرات مفتشي العمل والصحة والسلامة المهنية، وزيادة الوعي القانوني لديهم، وكذا استيعاب التشريعات واللوائح والقرارات والتعليمات الصادرة من الوزارة فيما يخص النزول الميدان للرقابة على المنشآت.
ويتلقى المشاركون في الورشة، على مدى يومين، محاضرات لتعزيز المعارف والمهارات اللازمة للمفتشين، وتتضمن " خطوات وإجراءات التفتيش في الصحة والسلامة المهنية والعمل وأهدافها العامة، المخاطر وطرق الوقاية منها، الإجراءات التصحيحية للمخالفات، معايير اشتراطات الصحة والسلامة المهنية" .
وفي إفتتاح الورشة، التي حضرها نائب مؤسسة التأمينات الاجتماعية هيثم باصيد، أكد وكيل وزارة الشئون الاجتماعية، لقطاع علاقات العمل، علي القطابري، أهمية إقامة مثل هذه الورش التدريبية من أجل تطوير قدرات مفتشي العمل وتطبيق الصحة والسلامة المهنية أثناء تأديتهم مهامهم في الرقابة على المنشآت.
وأشار إلى أنه يجب على المفتش أن يعي بأن المسئولية على عاتقه لا تقتصر على كونها مهمة وظيفية فقط، بل مسئولية دينية وأخلاقية وإنسانية.. مشددا على الالتزام بتطبيق قانون العمل واشتراطات الصحة والسلامة المهنية.
ونوه القطابري بأهمية الأخذ بتوجيهات قائد الثورة السيد عبد الملك الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى المشير مهدي المشاط بتخفيف الأعباء عن المواطنين وأصحاب المنشآت، فيما يتعلق بتطبيق قانون العمل بأخف البدائل الممكنة، مؤكدا ضرورة تسوية أوضاع أصحاب المنشآت ومنحهم مهلة لتصحيح ما عليهم من مخالفات.
وأشار إلى أهمية توعية أصحاب المشاريع الصغيرة الخاصة بالأفراد والأسر المنتجة بتصحيح أوضاعهم وإرشادهم بالحقوق والواجبات التي لهم وعليهم للعاملين معهم ، كونه لا ينطبق عليهم قانون العمل في الرقابة والتفتيش القانوني.وحث المشاركون في الورشة على الاستفادة من محاضراتها ومحاورها التي ستعزز من بناء قدراتهم ومعرفتهم بالصحة والسلامة المهنية والعمل وقوانينه ولوائحه، مثمناً تجاوب الجميع لإقامة هذه الورشة التي هي باكورة الأنشطة والتدريب بالوزارة للعام الجديد.
من جهته، أكد مدير التفتيش التأميني بمؤسسة التأمينات، بديع عبد الرشيد، في كلمة المشاركين حرصهم على إيجاد بيئة سليمة وتجويد الصحة والسلامة المهنية والعمل، مشيراً الى أهمية تعزيز قدرات موظفي الرقابة ومفتشي العمل من أجل تحسين الأداء وخدمة المواطنين من العمال وأصحاب المنشآت.
وأشار إلى أنه سيتم عقد لقاءات مقبلة للخروج برؤية موحدة وكاملة بين الوزارة والمؤسسة والجهات ذات العلاقة خاصة بتدريب وتأهيل موظفي القطاع لا سيما موظفي الصحة والسلامة المهنية.
تخلل فعاليات اليوم الأول للورشة، استعراض القوانين واللوائح المنظمة لعمل المفتشين وإجراءات وطرق الصحة والسلامة المهنية لمفتشي العمل.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department