الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة عمل في صنعاء تناقش التقارير الفنية لمحطة البحوث الزراعية للمرتفعات الشمالية

06/02/2024 
هدف الورشة بمشاركة 40 كادرا من كوادر الهيئة ومحطة البحوث الزراعية والمهندسين الزراعيين، إلى استعراض عدد من التقارير البحثية ومناقشة المشاكل البحثية ومخرجات المحطة،بما يخدم تحسين إنتاجية القطاع الزراعي في البلاد وتعزيز دوره في الأمن الغذائي.
وفي الورشة بحضور أعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي أكد رئيس الهيئة الدكتور عبدالله العلفي أهمية عقد هذه الورشة للوقوف على المشكلات والصعوبات التي واجهت المحطة البحثية خلال الفترة الماضية لمعالجتها وتفاديها خلال المرحلة القادمة.
وأشاد بجهود الباحثين وبما تمتلكه هيئة البحوث من كوادر وخبرات بحثية تعد رافد مهم للتنمية الزراعية وأحد عوامل النهوض بالقطاع الزراعي والوصول به الى الاكتفاء الذاتي.
وتطرق إلى الأنشطة البحثية المختلفة خاصة المتعلقة بالبحث العلمي وحفظ الأصول الوراثية للمحاصيل الزراعية المختلفة وحمايتها من الاندثار.. مبيناً أن البحث الزراعي يلعب دورا حاسماً في تحسين عملية الزراعة وزيادة إنتاجية القطاع الزراعي.
من جانبه أشار مدير محطة البحوث الزراعية للمرتفعات الشمالية المهندس أحمد الجلال إلى دور الورشة في مناقشة التقارير الفنية ومخرجات المحطة البحثية واسهامها في الوصول الى التقنيات البحثية واستنباط الأصناف المحسنة من المحاصيل الزراعية المختلفة.
وتطرق الجلال إلى الأنشطة البحثية للمحطة في مجالات التربة والمياه والهيكلة الزراعية ووقاية النبات ومحاصيل الحبوب والبقوليات والفاكهة والمراعي والأعلاف ودراسات الاقتصاد والإرشاد الزراعي وأنشطة ما بعد الحصاد وغيرها من الأنشطة والتدخلات البحثية لخدمة قطاع الزراعة والري.وتضمنت الورشة عرضا توضيحيا للتقرير الفني 2023م والبرامج البحثية 2024م قدمه المدير الفني في المحطة المهندس حازم الأشول.
وفي تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أكد نائب رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور عابد البيل أن هذه الورشة تعقد بشكل سنوي للوقوف على مخرجات المحطة البحثية والتي يكمن دورها في خدمة الزراعة في سبع محافظات ذات أولوية وذات مساحات زراعية واسعة.
وأوضح بأن المحطة البحثية لديها بنية تحتية صممت بناء على أسس فنية بحيث تخدم هذه المحافظات المستهدفة، ولديها مدخر وراثي كبير وأشجار من الفاكهة بعضها أعمارها تصل إلى أكثر من 20 عام .
ولفت إلى أن محطة بحوث المرتفعات الشمالية تمثل النواة الأساسية التي تنطلق منها مختلف التقنيات البحثية من أجل معالجة أغلب المشاكل الزراعية التي تواجه المزارعين.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department