الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

اختتام أعمال المؤتمر العلمي لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بصنعاء

13/12/2023 
وطالب المشاركون في ختام المؤتمر الذي نظمه في يومين مركز تقنية المعلومات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالشراكة مع مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة، بدمج تطبيقات الذكاء الاصطناعي ضمن متطلبات التعليم المدمج، وعمل مدونة أخلاقية وخارطة وطنية لاستخدامات الذكاء الاصطناعي.
كما طالبت توصيات المؤتمر بوضع سياسات عامة وخطوط تنفيذية لتعزيز توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم والبحث العلمي وتوجيه مؤسسات التعليم العالي بحوكمته وتأهيل أعضاء هيئة التدريس والإداريين وتمكينهم من المهارات الرقمية الجديدة.
وحثت مؤسسات التعليم العالي على تصميم برامج دراسية معتمدة على الذكاء الاصطناعي وإطلاق برامج تعليمية بالجامعات تواكب التغير المتوقع حدوثه والوظائف المستقبلية وإدخال هذه التقنية ضمن مناهج التعليم بما يتناسب مع كل مرحلة.
وأشارت التوصيات إلى أهمية إلزام مؤسسات التعليم العالي بتطبيق جودة التعليم العالي عبر التقويم الذاتي والخارجي وأسلوب المقارنة المرجعية وتقويم الإجراء والجودة الشاملة للوصول إلى الاعتماد المؤسسي والبرامجي.
ودعا المشاركون في المؤتمر القطاع الخاص إلى الاستثمار في شركات الذكاء الاصطناعي في مجالات التعليم وبناء شراكة فاعلة بين القطاعين العام والخاص لدعم التعليم والبحث والتطوير والابتكار، والتأكيد على مراعاة التوازن بين استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والحفاظ على جوهرية التفاعل الإنساني.وشددوا على مخاطبة منظمة التربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" بتبني إعداد استراتيجية عربية وخطط تنفيذية للتنسيق لإدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم وإمكانية استفادة مؤسسات التعليم العالي منه في تحسين جودة التعليم العالي عبر توفير محتوي تعليمي مخصص للطلاب وتقديم تغذية راجعة.
كما أكد المشاركون أهمية تحديث التشريعات التعليمية لمواكبة مستجدات الذكاء الاصطناعي، واعتماد مشروع أتمتة عملية التدقيق والمراقبة لمعرفة مدى تطبيق معايير مجلس الاعتماد الأكاديمي في الجامعات، وطباعة وثائق وأوراق المؤتمر العلمية الكترونياً وورقياً.
وثمنوا إنجازات مركز تقنية المعلومات ومجلس الاعتماد الأكاديمي على الصعيدين المحلي والدولي، خاصة اعتماد أكثر من برنامج أكاديمي ولأول مرة في تاريخ التعليم العالي واستكمال المحتوى المعياري وإعداد الإطار الوطني للمؤهلات.
وباركت التوصيات قرارات قائد الثورة في نصرة الشعب الفلسطيني والمشاركة مع المقاومة في غزة لخوض معركة الجهاد المقدس لمواجهة الكيان الصهيوني بالمال والسلاح والقوة الصاروخية والبحرية والطيران المسير وآخرها منع مرور السفن المتجهة للكيان الصهيوني.
وفي الاختتام أكد وزير التعليم العالي بحكومة تصريف الأعمال حسين حازب، أهمية المؤتمر لتسليط الضوء على أحد أهم علوم العصر في تقنيات المعلومات والتطبيقات الحديثة المعروفة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي تهتم بدراسة وفهم طبيعة الذكاء البشري ومحاكاتها.
وأثنى على دور قيادتي مركز تقنية المعلومات ومجلس الاعتماد الأكاديمي في تحقيق إنجازات لأول مرة في تاريخ قطاع التعليم العالي باليمن، سيما في مجال تكنولوجيا المعلومات والأتمتة الشاملة وإعداد المعايير الوطنية وتوصيف البرامج الأكاديمية.
وأشار حازب إلى أهمية تكامل الجهات ذات العلاقة، خاصة الاتصالات والكهرباء والقطاع الخاص في توفير البنية التحتية للتوجه نحو الذكاء الاصطناعي .. مؤكداً أن الوزارة أنجزت جمع وتوثيق الأبحاث والدراسات والأطروحات للباحثين اليمنيين للخمسين السنة الماضية في ببليوغرافيا وحدة.
بدوره أوضح نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين، أن انعقاد المؤتمر يأتي بعد نجاح ثلاثة مؤتمرات علمية تم تخصيصها للتعليم الإلكتروني بمؤسسات التعليم العالي وتنفيذ مخرجاتها العملية عبر مركز تقنية المعلومات.
من جهته أكد المدير التنفيذي لمركز تقنية المعلومات - رئيس اللجنة التحضيرية الدكتور فؤاد حسن عبدالرزاق، أن المؤتمر ركز على دور وتأثير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على التطور الأكاديمي وجودة التعليم، والمساهمة في تعزيز خبرات التعلم الفردية والسماح للأكاديميين بتطوير أساليب التدريس والبحث العلمي.
وتطرق إلى الشراكة مع مجلس الاعتماد الأكاديمي والإنجازات التي حققها على المستويين الوطني والدولي في فترة قياسية والعمل على تنفيذ التوصيات التي خرجت بها المؤتمرات الثلاثة السابقة وفي مقدمتها الإطار الوطني للمؤهلات وتصنيف البرامج الأكاديمية.
في حين أشار أمين عام المجلس - رئيس اللجنة العلمية الدكتور محمد ضيف الله إلى توجهات بعض الدول في إعداد أطر قانونية للذكاء الاصطناعي وتحديث بنيتها القانونية وانتهاج الخطط الاستراتيجية المرنة لتمكين المؤسسات من الاستجابة لمقتضيات التقدم العلمي الذكي.وأكد أن حوكمة الذكاء الاصطناعي تحظى بأهمية في مؤسسات التعليم العالي .. مستعرضاً الإنجازات التي حققها مجلس الاعتماد الأكاديمي في هذا المجال ومنها إعداد معايير التعليم الإلكتروني المدمج وتصنيف البرامج الأكاديمية وترميزها وإعداد مشروع الإطار الوطني للمؤهلات بمشاركة 32 جهة حكومية وأهلية، وإعداد المحتوى المعياري للتعليم الإلكتروني.
وكان المؤتمر في يومه الثاني تناول أبحاث وأوراق علمية في أربع جلسات عمل، استعرضت الجلسة الأولى أربع أوراق عمل شملت "رؤية مقترحة لتطوير النظام الإداري في التعليم العالي في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي واستخدام الذكاء الإصطناعي في إدارة الملفات في التعليم العالي، وآلية استخدام تقنية التعلم العميق لتحليل المحتوى في التعليم العالي، وتحسين جودة الخدمات المقدمة لعملاء شركات الأنظمة المحاسبية.
فيما استعرضت الجلسة الثانية أوراق عمل حول متطلبات توظيف تقنيات الذكاء الإصطناعي في الجامعات اليمنية من وجهة نظر الجامعات العربية، وتصميم نظام ضمان الجودة، وفرص وتحديات استخدام تطبيقات الذكاء في تطوير مهارات التدريس لأعضاء هيئة التدريس بكليات الهندسة بالجامعات اليمنية ومتطلبات تطبيق تقنيات الذكاء في الجامعات اليمنية.
وتناولت الجلستين الثالثة والرابعة أبحاث وأوراق علمية شملت "علاقة مؤشرات قياس الأداء بالذكاء الاصطناعي في التعليم العالي واستكشاف إمكانيات الجامعات اليمنية في التصنيف ومتطلبات إعداد معلم التعليم العام في ضوء اتجاهات الذكاء الاصطناعي، والتوقعات المدركة لطلبة الجامعات الأهلية بالعاصمة صنعاء لتطبيق الذكاء الاصطناعي ودوره في جودة الخدمات التعليمية، وتحسين مخرجات التعليم العالي باليمن.وكان المؤتمر الذي شارك فيه أكثر من 700 مشارك ومشاركة من مختلف الجامعات اليمنية، نحو 40 بحثاً وورقة عمل علمية قدّمها خبراء وباحثين في الذكاء الاصطناعي من اليمن ودول عربية وأجنبية.
وفي ختام أعمال المؤتمر الذي حضره عضو مجلس الشورى حسن عبدالرزاق ورؤساء الجامعات اليمنية وقيادات الوزارة، تم تكريم وزير التعليم العالي ونائبه وقيادات مركز تقنية المعلومات ومجلس الاعتماد الأكاديمي ورؤساء اللجان والجلسات العلمية للمؤتمر.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department