الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

اختتام ورشة عمل إشهار التراث الثقافي لمدينة شهارة التاريخية

05/12/2023 
وأوصى المشاركون في الورشة التي نظمتها على مدى يومين الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط بالشراكة مع الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية ومؤسسة البلدة الطيبة، بتشكيل لجنة عليا للحفاظ على مدينة الشهارة من الجهات المعنية وبمشاركة كبار رجال الأعمال بالمدينة.
وطالب المشاركون بالتوجيه بمنع أي بناء جديد من شأنه تشويه طابع المدينة وتنفيذ مشاريع تنموية وطرق، وترميم مبنى قديم ليكون متحفاً وداراً للمخطوطات والحفاظ على المواقع الأثرية وكذا ترميم وتحسين أحد المباني القديمة لتحويله إلى فندق واستراحة وتوفير متطلبات السياحة الداخلية والخارجية ومساعدة أصحاب المباني الخاصة على تحسين مبانيهم وتحديث خدماتها.
وحثت التوصيات على إنقاذ جسر شهارة كأولوية ملحة وحمايته من التدهور وتفاقم خطر انهياره وكذا تسمية وترقيم حارات المدينة وشوارعها ومبانيها ومعالمها وتوفير الخدمات المختلفة.
كما أوصى المشاركون بإحياء الوظيفة التاريخية والثقافية للمدينة وتشجيع الدراسات التاريخية والأثرية عن المدينة وإنشاء جامعة علمية أو معهد أكاديمي وتنظيم الندوات العلمية والدينية والثقافية والمهرجانات السنوية بما فيها الرياضية وإقامة سوق شعبي لجذب السياحة الداخلية والخارجية.
ودعوا إلى تنظيم زيارات للوفود الإعلامية المحلية والعربية والعالمية ورحلات جماعية للموظفين ومنظمات المجتمع المدني وغيرها، وإعداد خطة تطويرية للمدينة بما يحافظ على خصوصيتها التاريخية والأثرية.
وناقشت الورشة أوراق عمل تضمنت التطورات العمرانية في مدينة شهارة التاريخية والعادات والتقاليد في المدينة والعلماء والفكر والنشاط الاقتصادي والتخطيط الحضري والوضع المائي والبيئي والسياحة في مدينة شهارة.كما شملت أوراق العمل السياحة في مدينة شهارة ومشاريع التخطيط والوقف إضافة إلى أوراق عمل عن جسر شهارة التاريخي والحفاظ على التراث الثقافي، ومدينة شهارة تراث ثقافي وأثر إنساني معرض للخطر ودور هيئة المدن التاريخية في حماية التراث الثقافي فيها .

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department