الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

بدء المؤتمر العلمي الأول لحديثي الولادة بصنعاء بمناسبة اليوم العالمي للخدج

29/11/2023 
ويهدف المؤتمر الذي يستمر يومين تحت شعار "إجراءات بسيطة لها تأثيرات كبيرة لإنقاذ حياة المواليد"، إلى تعزيز الوعي حول أسباب مراضة ووفيات حديثي الوالدة والحد منها، وأهم المشاكل الصحية والمضاعفات التي تواجه حديثي الولادة في الوقت الراهن كالشلل الدماغي وغيره والوقاية منها، والتركيز على بناء قدرات الكوادر التمريضية في المستشفيات العامة والخاصة وجودة تقديم الخدمات.
ويشمل المؤتمر بمشاركة أكثر من 300 استشاري في طب الأطفال وحديثي الولادة والبورد، 18 ورشة علمية حول الوضع الراهن والمؤشرات الصحية لحديثي الولادة، وأهم المشاكل الصحية التي تواجههم في الوقت الراهن والمضاعفات والإعاقات الناجمة عن ذلك والعوامل التي تؤدي إلى الإعاقات والوفيات وآليات تعزيز العمل بالأدلة والمعايير الوطنية الخاصة بحديثي الولادة وغيرها.
وفي افتتاح المؤتمر أكد نائب وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور مطهر المروني، حرص الوزارة ومساعيها للارتقاء بالأمومة والطفولة على مستوى البلاد، من خلال توفير التجهيزات اللازمة لضمان الولادة الآمنة وكذا تأهيل وتدريب الكوادر الطبية والقابلات والعاملين في أقسام الولادة وتجويد الخدمات للأم والطفل.ولفت إلى أن حديث الولادة بحاجة إلى الاهتمام والرعاية من بداية الحمل وحتى الولادة وتقديم الرعاية للأم خلال تلك الفترة، مشيرا إلى أنه ورغم ما تعرض له اليمن من عدوان وحصار على مدى تسع سنوات وشحة الإمكانات إلا أنه تم خفض نسبة الوفيات بين الأطفال الخدج وتحسين الخدمات وتوفير الحضانات.
وتطرق الدكتور المروني إلى تزامن الفعالية مع اليوم العالمي لنصرة فلسطين والعيد الـ 56 للإستقلال.. مشيرا إلى ما يتعرض له أطفال فلسطين وحديثو الولادة من جرائم وحشية من خلال استهداف العدوان الصهيوني الأمريكي للمستشفيات وأقسام العناية والحضانات والمنظومة الصحية في قطاع غزة.
من جانبه أشار وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان- رئيس المؤتمر الدكتور نجيب القباطي، إلى أهمية المؤتمر لتبادل الخبرات بين الأطباء وعرض الدراسات والأبحاث لتحسين الوضع الصحي لحديثي الولادة.
وأكد على أهمية إيلاء الأطفال الخدج المزيد من الرعاية الأساسية.. لافتا إلى أن الوزارة تعمل على تلافي الفجوة من خلال بناء القدرات، وتوفير احتياجات الرعاية الصحية، وتعزيز النظام الصحي بصورة عامة.
وتطرق الوكيل القباطي إلى مساعي الوزارة لتحسين البنية التحتية الخاصة بالأطفال من خلال توفير التجهيزات والحضانات وإيجاد الوسائل التي تساعد على رعاية الأطفال حديثي الولادة.. مشيرا إلى ما تشهده فلسطين وقطاع غزة من إبادة جماعية للنساء والأطفال وحديثي الولادة واستهداف للعنايات المركزة والحضانات.وأعرب عن أمله في الخروج بتوصيات عملية تسهم في التخفيف من معاناة الأطفال حديثي الولادة والخدج والاستفادة من الأبحاث التي سيتناولها المؤتمر.
وفي الفعالية، التي حضرها رئيس هيئة مستشفى الثورة بصنعاء الدكتور مطهر مرشد، ومديرة مستشفى السبعين للأمومة والطفولة الدكتورة ماجدة الخطيب، ورئيس الجمعية اليمنية لطب حديثي الولادة الدكتور فيصل البابلي أشارت نائبة ممثل اليونيسف في اليمن "لانا كتاو" إلى أن اليوم العالمي للولادة المبكرة يهدف إلى رفع مستوى الوعي العالمي بالتحديات التي تواجه النساء والأطفال المرتبطة بالولادة المبكرة والاحتفال بحياة الأطفال المبتسرين.. مؤكدة أن الولادة المبكرة تعد سببا رئيسيا للوفاة حيث يولد نحو 15 مليون طفل قبل الأوان في جميع أنحاء العالم.
وشددت "كتاو" على ضرورة إعطاء الأولوية للرعاية الأساسية للنساء وحديثي الولادة.. مشيرة إلى أن اليمن قام خلال العام 2023م بتحديث استراتيجيتي صحة الأم والوليد والقبالة بالإضافة إلى استحداث أول استراتيجية لصحة الأطفال.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department