الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

السامعي و بن حبتور يشاركان في افتتاح المؤتمر الثاني للتحول الرقمي في اليمن

14/11/2023 

وألقى رئيس حكومة تصريف الأعمال كلمة عبر فيها عن الشكر لمنظمي هذا النشاط الرقمي الالكتروني الهام ولجميع من شارك وحضر هذه الفعالية التي تعنى بواحد من أهم مواضيع العصر .. مؤكدا أن الوطن يحتاج إلى مثل هذه المبادرات والأفكار النوعية التي يتسابق العالم اليوم ويبذل الكثير من المال و الجهد في المجال الرقمي سيما في ظل القفزات النوعية التي تحدث في هذا الجانب هنا و هناك.
ولفت إلى أن الذكاء الاصطناعي على اهميته الكبيرة إلا أن العالم أصبح اليوم ينظر بقلق إلى الآثار السلبية لتطور الآلة و احتمالات تفوقها على البشر في عديد من المجالات فضلا عن استخداماته في كثير من الوظائف و التي ستؤدي إلى تفاقم مشكلة البطالة .
و قال "أصبحت برامج الذكاء الاصطناعي اليوم مبهرة، و في الوقت ذاته مخيفة من خلال قدرتها على انتهاك خصوصية الانسان والتلاعب بشكله وصوته على النحو الذي يجعلك لا تستطيع أن تفرق بين الحقيقة و السراب ، وهو ما يحمل الاشخاص المستهدفين مسؤولية قول أو فعل لم يفعله و لم يقله".
وأوضح الدكتور بن حبتور أن بلدنا ما زالت نحتاج إلى كثير من الجهد والعمل في هذا المجال خاصة بعد العدوان و الحرب و الحصار التي فرضت علينا لقرابة تسع سنوات .
وحيا المنظمة والمركز اللذين اقاما خلال هذه السنوات فعاليات ومؤتمرات علمية هامة ومشجعة حول هذا الجانب .. موجها الجهات الحكومية بتشجيع هذا العمل وأن تكون عاملا مساعدا لنجاح مثل هذه المبادرات .
وأفاد أنه ومن خلال هذه البرامج وبحسب ما تم طرحه من قبل المشاركين في هذه الفعالية فانه من الممكن أن تتحول صنعاء إلى مركز تجاري مالي مهم برغم كل ما تعرضت له هذه المدينة من عدوان و حصار .
ومضى قائلا "نحن و بدون شك سنتعب كثيرا لتطويع التكنولوجيا وجذبها للحضور إلى اليمن ولكننا نثق بعقولنا حيث يوجد المبدعون والجادون الذين وصلوا إلى مراحل متقدمة في مجال التكنولوجيا الرقمية " .
وإضاف " الأمثلة الناجحة و المبهرة التي يقدمها شباب يمنيون في أوروبا وعدد من دول العالم المتطور تكنولوجيا تؤكد على وجودة الحالة الابداعية عند اليمنيين التي ستمكنهم من تحقيق نتائج ايجابية و تجاوز قيود الحصار " .
و تطرق الدكتور بن حبتور إلى ما تتعرض له فلسطين اليوم من مذبحة كبرى يقوم بها الصهاينة الذين جلبهم الأوروبيون من أوروبا و الدول الأخرى التي كانوا يعيشون فيها إلى الأرض العربية الفلسطينية للتخلص من لؤمهم و فسادهم و ليكونوا أداة لضرب الأمة العربية من قلبها .
و ذكر أن الأمة اليوم تدفع ثمنا باهضا مقابل جريمة الأوربيين وخاصة خبث البريطانيين وذلك من خلال الجرائم و المجازر البشعة المستمرة التي يتعرض لها المواطن الفلسطيني منذ 75 عاما وحتى اليوم .
وأكد أن أحداث غزة و ما سبقها بما في ذلك ما تعرض له شعبنا اليمني و ما زال طيلة سنوات العدوان و الحصار ، اثبتت أن الأوروبيين لا أخلاق لهم و لا ضمائر حية خاصة حينما يتصل الأمر بمصالحهم فانهم يتحولون إلى و حوش دموية .
وحث الجميع وهم يقيمون مؤتمراتهم ولقاءاتهم وندواتهم العلمية و الثقافية و التجارية أن لا ينسوا أهلهم في فلسطين و أن لا ينسوا تلك الجرائم التي ترتكب بحق شعبنا و يحق الشعب الفلسطيني المظلوم .
وتوجه بالشكر لنائبه لشئون الرؤية الوطنية، محمود الجنيد ، على تفاعله مع هكذا موضوع ودعمه المعنوي والفكري للمؤتمر .
و خلال الفعالية، التي حضرها نائب رئيس الوزراء لشئون الرؤية الوطنية في حكومة تصريف الاعمال محمود الجنيد، و وزير الشئون الاجتماعية والعمل عبيد بن ضبيع، و نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين ، أوضحت المدير التنفيذي لمنظمة كلنا مبدعون التقنية التنموية المنظمة للمؤتمر بالتعاون مع مجتمع التكنولوجيا للتدريب و الاستشارات، المهندسة وفاء العريقي، أن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية التحول الرقمي في اليمن ومناقشة أحدث الاتجاهات والتحديات في هذا المجال.
وأوضحت أن المؤتمر يوفر فرصة للباحثين والخبراء والمختصين والممارسين لمشاركة أعمالهم وخبراتهم حول التحول الرقمي.
وأكدت أهمية المؤتمر في تشجيع الاستثمار في مجال التحول الرقمي والشمول المال بما يسهم في توسعة وتطوير قدرات البنى التحتية الرقمية وتحفيز دور الهيئات المتخصصة في عمليات التخطيط والحشد للاستثمارات المختلفة لبناء مجتمع المعرفة التكنولوجي في اليمن.
ودعت العريقي إلى تبني الأجهزة الحكومية لعملية التحول الرقمي والشمول المالي ضمن رؤيتها وأهدافها الاستراتيجية ، وتفعيل العمل المشترك بين كافة الوزارات والهيئات المعنية لوضع الأسس ومراحل التحول بشكل متناغم ومتناسق.
وثمنت دعم الدولة والحكومة والتسهيلات التي تقدمها لتهيئة البيئة الاقتصادية والقانونية والتقنية بما يساعد على التوجه نحو التحول الرقمي والشمول المالي.
من جهته، وفي كلمة المشاركين أشار المدير المساعد لبنك اليمن والكويت، علي حنينة، إلى أهمية رفع مستوى الوعي المجتمعي في التحول الرقمي والشمول المالي لتسهيل دخول المواطنين في سوق التكنولوجيا المالية وتعزيز ثقافة الشمول المالي والتحول الرقمي ومناقشة السياسات المالية والرقمية وكذا دعم الدراسات والأبحاث التي تتناول هذه القضايا والمواضيع.
ولفت إلى ضرورة اعداد استراتيجية وطنية للتحول الرقمي من قبل القطاع الحكومي بالشراكة مع القطاع الخاص .
إلى ذلك أفتتح عضو المجلس السياسي الأعلى، سلطان السامعي، ورئيس حكومة تصريف الأعمال، الدكتور عبد العزيز صالح بن حبتور، المعرض المصاحب للمؤتمر المعرض الافتراضي الرقمي الأول في اليمن والذي يستمر لمدة ٦٠ يوما بمشاركة واسعة من الشركات والجهات العاملة في قطاع التكنولوجيا الرقمية والتجارة الإلكترونية لعرض منتجاتها وخدماتها التي تقدمها للجمهور وأحدث الاتجاهات والتقنيات في مجال التحول الرقمي.
واستمع السامعي وبن حبتور من القائمين على المعرض إلى شرح حول المعرض الذي بهدف إلى تسليط الضوء على أهمية التحول الرقمي في اليمن وتوفير منصة للتواصل والتعاون بين مختلف الجهات والأفراد المهتمين بالوصول لخدمات وتقنيات التحول الرقمي وزيادة الوعي المجتمعي بالخدمات الرقمية التي تقدمها الجهات المشاركة.
وأشاد السامعي وبن حبتور بما يتضمنه المعرض الذي يعد منصة لتلاقي الأفكار وتبادل المعلومات والخبرات مع أكبر الشركات والبنوك والجهات ذات الاختصاص، وكذا التعريف بواقع الخدمات الالكترونية والأعمال التجارية الالكترونية والشمول المالي في اليمن، و اتاحة المجال أمام عقد الصفقات وإنشاء الشراكات الذكية وتسويق الخدمات الالكترونية.
هذا و يناقش المؤتمر، على مدى ثلاثة أيام ، عددا من المحاور تتضمن الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي والشمول المالي، والوعي المجتمعي في التحول الرقمي، والشمول المالي لتحقيق التنمية المستدامة ، والبنية التحتية المرتبطة بالتحول الرقمي، فضلا عن الخدمات المالية والاستثمار في مجال التحول الرقمي والشمول المالي، اضافة إلى التشريعات والقوانين واللوائح المنظمة للخدمات الرقمية والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي.
حضر افتتاح المؤتمر والمعرض عدد من المسئولين في الجهات ذات العلاقة.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department