الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

تواصل أعمال وفعاليات المؤتمر والمعرض الوطني الثالث للطاقة المتجددة 2023

30/10/2023 
وفيما شهد الجانب العلمي تقديم عدد من أوراق العمل، حظي المعرض بزيارات لعدد من المسؤولين ورجال المال والأعمال والمختصين فضلاً عن جمهور كبير.
واستعرضت ندوة عقدت اليوم على هامش فعاليات المؤتمر أدارها رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور عبدالملك إبراهيم، وعضو اللجنة الدكتور أحمد العرشي، ست أوراق عمل، تطرقت الأولى للمهندس علي القباطي، إلى التوربينات العمودية لإنتاج الطاقة من الرياح ومميزاتها وأساليب استخدامها ومستويات أدائها.
وتناولت ورقة العمل الثانية لمحمد القباطي بعنوان "مصادر الطاقة الحرارية الأرضية كمصدر بديل لتوليد الطاقة في اليمن"، فرص إنتاج الكهرباء من الطاقة الحرارية المتوفرة في اليمن، ومميزاتها.
وأشارت إلى أن اليمن يقع في الجزء الجنوبي الغربي من الصفيحة العربية مع إمكانات كبيرة للطاقة الحرارية الأرضية لأنه يقع في واحدة من أكثر حدود الصفائح نشاطاً وعند التقاطع الثلاثي الذي يتكون من خليج عدن والبحر الأحمر ونظام الصدع الأفريقي ما مثل عاملاً رئيسياً في تكوين المظاهرة الحرارية الأرضية الموزعة في اليمن.
فيما استعرضت ورقة العمل الثالثة للمهندس حسام عرقين من هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بعنوان "الطاقة الحرارية في اليمن"، إمكانية توليد الكهرباء من الطاقة الحرارية في اليمن بشكل عام، وفي منطقة "أللسي" في محافظة ذمار على وجه الخصوص، مشيراً إلى مميزات الطاقة الحرارية واستخداماتها وديمومتها.وأكدت الورقة أن اليمن يتمتع بموقع فريد ومتميز على مستوى الشرق الأوسط والجزيرة العربية حيث يحتوي على مواقع حرارية يمكن من خلالها إنتاج الطاقة فضلاً عن استخدامها المباشر وغير المباشر في العديد من المجالات.
واستعرضت ورقة العمل الرابعة لشركة النصر سولار وكيل شركة جينكو سولار العالمية، بعنوان "أنظمة تخزين الطاقة واستخداماتها والحلول التي تقدمها ومستقبلها في اليمن والشرق الأوسط" كيفية صناعة الخلايا والألواح الشمسية الأكثر طلباً، وكيفية تنفيذها، والاستفادة منها في المشاريع الصناعية والتجارية والزراعية ومحطات توليد الكهرباء، والمشاريع السكنية والخدمية.
وقدم مدير الشركة المهندس شايف جارالله، ومعه المدير التقني ومدير المبيعات في شركة جينكو سولار العالمية عبر تقنية الزوم من الصين، ولبنان والأردن شرحاً عن أنواع ومزايا أنظمة تخزين الطاقة وطرق تشغيل كل نظام من خلال بطاريات آمنة وموثوقة لا تحتاج للصيانة وتتسم بعمر أطول.
وأكدوا أن اليمن يُعد من أهم أسواق الشرق الأوسط فيما يتعلق بالطاقة المتجددة وأنظمة تخزين الطاقة، لافتين إلى أن شركة النصر سولار هي أول شركة يمنية أدخلت أنظمة التخزين بنظام الحاويات إلى اليمن وباستخدام بطاريات الليثيوم.
واستعرضوا أبرز وأهم المشاريع التي نفذتها الشركة على مستوى الشرق الأوسط، مؤكدين استعداد الشركة لتنفيذ مشاريع طاقة متجددة كبرى في اليمن.
فيما استعرضت ورقة العمل الخامسة المقدمة من المهندس ماجد راجح المدير الفني ومدير المشاريع لشركة "باور سيتي" إحدى شركات مجموعة الحجاجي وكلاء شركة هواوي، أبرز المستجدات والتطورات على محولات العكس، وأنظمة التحويل والتخزين المستخدمة، في أنظمة الطاقة الشمسية المرتبطة بالشبكة.وشارك في تقديم الورقة مسؤولون من شركة هواوي عبر تقنية الزوم، موضحين أبرز التطورات التي توصلت إليها الشركة في مجال الطاقة المتجددة.
وفي الفترة المسائية، قدّم رئيس قسم الفيزياء بجامعة البيضاء الدكتور فاهم بجاش، ورقة العمل السادسة عن دور جسيمات النانو في تحفيز إنتاج الهيدروجين المستخدم في بطاريات الوقود، باعتبار ذلك من مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة.
وأثريت الندوة التي حضرها مسؤولون في الجهات ذات العلاقة، وأكاديميون ومختصون ومهتمون وطلاب من جامعة صنعاء، بمداخلات ونقاشات حول أوراق العمل.
وأوضح عضو اللجنة العلمية للمؤتمر والمعرض الدكتور أحمد العرشي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن المؤتمر والمعرض يحظيان بحضور متميز ومشاركة محلية وخارجية من خبراء ومتخصصين من خلال إلقاء محاضرات ومداخلات عبر تقنية الزوم ركزت على المستجدات في مجال تقنيات الطاقة المتجددة لاسيما الطاقة الشمسية.
وأشار إلى أن المؤتمر والمعرض يهدفان لتوسيع نطاق الاستثمار بمجال الطاقة المتجددة في اليمن، وبحث الاستراتيجيات والسياسات والأطر التشريعية واقتصاديات هذا النوع من الطاقة.. منوها بمشاركة المرأة اليمنية من خلال تقديم أوراق عمل علمية نالت إعجاب المتخصصين والمعنيين من داخل اليمن وخارجه.وذكر العرشي أن المؤتمر والمعرض يشهدان مشاركة فاعلة من قبل شركات الطاقة المتجددة التي أسهمت في رفع الوعي العلمي بهذا المجال، فضلاً عن مساهماتها بعروض من منتجات هذا النوع من الطاقة.
وشهد المعرض في يومه الثالث إقبالاً جماهيرياً، وزيارات عدد من المسؤولين ورجال المال والأعمال والمختصين والمعنيين لأقسام وأجنحة المعرض المتعددة بمشاركة عدد كبير من الجهات والمؤسسات والشركات العامة والخاصة.
واطلع الزوار على ما يحتويه المعرض من تقنيات حديثة في مجال الطاقة المتجددة وما يشهده هذا القطاع من تطورات، سيما الطاقة الشمسية، تسهم في الحد من استعمال الوقود الأحفوري في إنتاج الطاقة، والحد من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department