الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة تعريفية لنظام الترصد للإصابات "الطوارئ والحوادث"

02/09/2023 
واستعرضت الورشة التي نظمتها الإدارة العامة للعمليات المركزية والإدارة العامة للمعلومات والبحوث بالوزارة بمشاركة 65 من الهيئات والمستشفيات بالأمانة والمحافظات، نظام ترصد الحوادث والطوارئ الهادف إلى الوقاية الأولية والحد من الوفيات والإعاقة من خلال تحليل البيانات ودراسة المؤشرات التي تحصل عليها من التطبيق للحوادث والإصابات وأماكن وأسباب وقوعها.
وتطرقت الورشة التي حضرها نائب وزير الصحة الدكتور مطهر المروني، وممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن "ارتورو بيسيقان"، إلى أهمية برنامج الترصد لحالات الحوادث والطوارئ داخل المستشفيات في تقديم الخدمات الطبية بشكل أسرع ودقيق للحالات داخل أقسام الطوارئ من خلال تتبع ووقت كل خدمة مقدمة للحالة.
كما جرى استعراض دليل المستخدم للنظام الوطني للمعلومات الصحية لمدخلي البيانات في برنامج الطوارئ والإحالة.
وأكد مدير العمليات المركزية بوزارة الصحة الدكتور عبدالله البناء، لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أهمية البيانات والإحصاءات التي سيوفرها برنامج الترصد في وضع سياسات وخطط مستقبلية واستراتيجية سواء على مستوى المستشفى أو الوزارة.. لافتا إلى أن هذه البيانات ستظهر المسببات وأماكن الحدوث وغيرها والتي ستشترك الوزارات المعنية في وضع الحلول اللازمة لها.
وذكر أنه سيعقب الورشة دورات تدريبية تستهدف مدخلي البيانات في طوارئ المرفق الصحي ومناوبي غرفة العمليات المركزية بوزارة الصحة ومكاتبها بالمحافظات.. مبينا أنه سيتم تنمية القدرات للفئة المستهدفة بالمرافق الصحية لتمكينهم من تدوين البيانات بالشكل الصحيح وكيفية تحليلها والرفع بها إلى غرفة عمليات المكتب والوزارة.وأشار إلى أن الدورات التدريبية ستعزز نظم البيانات في أقسام الطوارئ والحوادث بالمرافق الصحية من أجل تحسين الإبلاغ عن الوفيات والإصابات الناجمة عن الحوادث والكوارث للحصول على بيانات صحيحة يسهل من خلالها تحليل وتقييم المخاطر وتمكن قيادة الوزارة من اتخاذ القرارات المناسبة.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department