الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ندوة لقطاع السياسة والعلاقات الخارجية حول دور نشطاء اليمن بالخارج لفضح جرائم العدوان

13/08/2023 

وفي افتتاح الندوة أشاد عضو المجلس السياسي الأعلى جابر الوهباني، بدور النشطاء الأحرار في كشف جرائم العدوان وتعزيز وعي الرأي العام العالمي بمظلومية الشعب اليمني خلال السنوات الثمان الماضية.
واعتبر المغتربين اليمنيين الأحرار سفراء للجمهورية اليمنية ولهم الحق في دعم بلادهم ورفع الظلم عن أبناء وطنهم وكشف جرائم دول العدوان بحقهم أمام الرأي العام الدولي عن طريق المشاركة في تنظيم مسيرات ومعارض وفعاليات وإصدار بيانات وغيرها.
وتطرق الوهباني إلى عدم التزام الطرف الآخر بالهدنة، خاصة في المجال الإنساني .. مؤكدا أن هناك تنصل واضح من الطرف الآخر لبنود الهدنة التي كان المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ يأملان منها تخفيف معاناة أبناء اليمن جراء العدوان والحصار.
فيما رحب مسؤول قطاع العلاقات والسياسة الخارجية - أمين سر المجلس السياسي الأعلى الدكتور ياسر الحوري، بالناشطين اليمنيين من عدد من دول العالم المشاركين في الندوة إلى جانب قيادات الدولة في صنعاء.
وأكد أنه كان وما يزال دور نشطاء اليمن في الخارج فعالاً خاصة وأنه جاء عن قناعة وطواعية ومن باب تحمل المسؤولية لإبراز مظلومية اليمن أمام الرأي العام في العديد من دول العالم وفي مقدمتها الدول الداعمة والراعية للعدوان أمريكا وبريطانيا.
وحث الدكتور الحوري الناشطين على استمرار مناصرة مظلومية الشعب اليمني وتعرية دول العدوان أمام الرأي العام العالمي خاصة .. مبيناً أن العدوان والحصار ما يزالان قائمين وما تزال المعاناة الإنسانية واسعة وآثار العدوان والحصار كارثية والتداعيات غير مباشرة أكثر من المباشرة.
بدوره أكد وزير التربية والتعليم يحيى بدر الدين الحوثي أن النشطاء يؤدون رسالة وطنية جليلة تجاه بلدهم في كشف مخططات العدوان الهادفة إلى فرض الوصاية على الشعب اليمني وانتهاك سيادته وإجهاض ثورة ٢١ سبتمبر التي تهدف للنهوض بالبلاد على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والتنموية والعلمية.
من جانبه تطرق وزير النقل عبدالوهاب الدرة إلى حجم الخسائر جراء إغلاق مطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة.
ولفت إلى المعاناة الإنسانية للمرضى بالمناطق الحرة جراء ذلك والأثر السلبي لتنصل الطرف الآخر عن بنود اتفاق الهدنة بتقليص الرحلات الوحيدة من صنعاء إلى عمّان وعدم فتح بقية الخطوط وإتاحة الفرصة لشركات طيران أخرى لنقل المسافرين إلى جانب الخطوط الجوية اليمنية.
من جهته استعرض وزير حقوق الإنسان علي الديلمي في كلمة عن وزارتي حقوق الإنسان وشؤون المغتربين، الانتهاكات والجرائم التي تعرض لها أبناء الشعب اليمني على مدى ثماني سنوات وأبرزها مجزرة أطفال ضحيان التي ستظل شاهدة على عجز المجتمع الدولي أمام الجرائم التي ارتكبها تحالف العدوان ومعاقبة مرتكبيها.
في حين أكد النائب العام القاضي محمد الديلمي أن الجرائم التي ارتكبها العدوان بحق أبناء الشعب اليمني لا تسقط بالتقادم وأنه يتم رصد تلك الجرائم التي تعد انتهاكا للقوانين والمواثيق الدولية.
ولفت إلى أهمية إبراز تلك الجرائم للرأي العام الدولي ليدرك العالم مدى وحشية دول العدوان واستهدافها المباشر لأبناء الشعب اليمني من مدنيين" أطفال ونساء وشيوخ" .
وفي الندوة التي حضرها وزير الخارجية المهندس هشام شرف ونائبا وزيري شؤون المغتربين زايد الريامي والتعليم العالي الدكتور علي شرف الدين ومستشار رئيس المجلس السياسي الأعلى السفير عبدالاله حجر ورئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية سبأ – رئيس التحرير نصر الدين عامر، استعرض رئيس فريق التواصل الخارجي الدكتور أحمد العماد، دور النشطاء الأحرار ومدى تأثيرهم على المستويات السياسية والإعلامية والإنسانية.
وثمن وقوف النشطاء الأحرار إلى جانب أبناء شعبهم رغم ما تعرضوا له من مخاطر ومضايقات.
وقدم النشطاء في الخارج أحمد الأشعف ووليد المفتي والدكتور علي الباردة وأنس الحاشدي ومحمد عبدالملك عاطف ويحيى المرتضى وأمير شرف الدين، عرضا موجزاً عن نشاطهم في تنظيم الوقفات وحملات التضامن ودورها في إبراز مظلومية اليمن وكشف جرائم العدوان بحق المدنيين من النساء والأطفال في عموم المحافظات اليمنية.
وأكدوا حرصهم على استمرار نصرة أبناء شعبهم وتطوير أعمالهم والتنسيق مع الداخل لفضح ممارسات العدوان الإرهابية بحق أبناء الشعب اليمني ومواجهة الماكينة الإعلامية لدول العدوان وكشف زيفها وإيقاف تزويرها وقلبها للحقائق.
واستعرض المتحدثون الصعوبات التي واجهتهم خلال تنظيمهم الفعاليات وحملات التوعية في أمريكا وبريطانيا والسويد وروسيا ودعوا من خلالها المجتمع الدولي وصناع القرار فيه إلى التحرك لمنع تصدير الأسلحة لدول العدوان ومواجهة ما يتعرض له أبناء اليمن.
تخلل الندوة بحضور عدد من أعضاء مجلس الشورى والمسؤولين في الجهات المعنية وممثلي منظمات المجتمع المدني، ريبورتاج عن النشطاء وجهودهم والصعوبات التي واجهتهم ومدى تأثير أنشطتهم على مختلف المستويات والمسارات.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department