الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة تقييم وتطوير سلسلة القيمة للنحل والعسل البلدي بأكاديمية بنيان

06/08/2023 
ناقشت الورشة التي أقيمت بالشراكة مع وزارة الزراعة والري والهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي والاتحاد التعاوني الزراعي القضايا المتعلقة بحلقات سلسلة القيمة للنحل والعسل البلدي.
وتطرقت إلى الأهمية الكبيرة للعسل البلدي لما يحتويه من فوائد جمة في الوقاية والعلاج من الأمراض.
وأوصى المشاركون في الورشة من مربي النحل وتجار العسل والباحثين والمهتمين بضرورة توفير منظومة عناية واهتمام وإرشاد زراعي متكاملة مبنية على معرفة وفهم صحيح تشرف عليها اللجنة الزراعية، ووزارة الزراعة، والاتحاد التعاوني، ومؤسسة بنيان التنموية ويلتزم بها كافة العاملين بحلقات سلسلة النحل والعسل البلدي.
وفي الافتتاح أكد رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا إبراهيم المداني أهمية الورشة لإيجاد سلسلة قوية للنحل و العسل البلدي ، يلتزم بها الجميع ووضع نموذج قيادة وإدارة متميزة تعود بالنفع والفائدة على النحالين والمسوقين والمستهلكين.
وتطرق إلى الأهمية التي اكتسبها مهرجان العسل المقام مؤخرا بأمانة العاصمة للترويج والتعريف بالعسل اليمني وأنواعه وأهميته وفوائده.. مشيدا بجهود القائمين على الإعداد والمشاركين الذين منحوا المهرجان أهمية وتحقيق نجاحات برزت من خلال مخرجات المعرض.
وأعتبر المداني المعرض مؤشرا إيجابيا لما تسعى له اللجنة الزراعية و السمكية العليا من عمل في سلسلة القيمة التي سيشارك فيها الجميع سواء المشاركين في الورشة او غيرهم من المهتمين وبما يحقق النجاح والفائدة على النحالين والتجار والمستهلكين.وأوضح أن وحدة العسل باللجنة الزراعية والسمكية العليا بدأت منذ العام الماضي بالشراكة مع التجار والنحالين كخطوة لا بأس ايجابية في مجال سلسلة القيمة.. مؤكدا استعداد اللجنة على تذليل كافة المعوقات والتعاون وتقديم الدعم اللازم للنحالين والتجار والمصدرين لما فيه تحقيق الأهداف المنشودة.
ولفت إلى أن اللجنة تسعى إلى خفض فاتورة الاستيراد على مراحل من خلال التقليل من عمليات استيراد العسل وصولا إلى الاكتفاء الذاتي والاستغناء عن المستورد.. مشيرا إلى أن وحدة البن باللجنة بدأت خفض الاستيراد على مراحل.
وبين رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا أن وحدة العسل بدأت بمنع استيراد العبوات الكبيرة والعسل المغشوش الظاهر والعبوات الأصغر فالأصغر إلى أن يتخلص التاجر من الكميات الموجودة في مخازنه، ويبدأ باستبدال ما يستورد من العسل الخارجي بالإنتاج المحلي.
وقال: " يجب على وحدة العسل باللجنة العمل على توضيح أدوار العاملين في حلقات السلسلة بحيث يعلم كل واحد دوره ومهامه في حلقاته فينطلق منها انطلاقة قوية وكبيرة".. مشيرا إلى أن اللجنة بدأت خطوات في مسار المحميات الطبيعية، وبصدد استكمال بقية المحميات، كما بدأت بأول انتاجات العسل الطبيعي الخالص البعيد عن السكريات والتغذية السكرية.
من جانبه أستعرض أمين عام الاتحاد التعاوني الزراعي محمد القحوم أدوار الجمعيات وأنشطتها في مختلف المجالات.
وأكد بإن الاتحاد يسعى إلى تعزيز دور الجمعيات الخاصة بالعسل بما يجعلها قادرة على توطين إدارة متميزة تحافظ على إنتاج العسل البلدي وتحسين جودته وخلوه من الغش وتوفر له طرق ووسائل التسويق المجزي.وأشار القحوم إلى ان الاتحاد التعاوني الزراعي وتحت إشراف اللجنة الزراعية السمكية العليا وبالشراكة مع وزارة الزراعة والري ومؤسسة بنيان التنموية يسعى إلى إيجاد وتفعيل وحدات عسل في الجمعيات التعاونية الزراعية، تختص بتفاصيل وإجراءات وأنشطة تربية النحل والعسل البلدي.
وأكد أن وحدات العسل في الجمعيات التعاونية الزراعية هي المكون المجتمعي الذي سيتولى تكوين حلقة وصل حقيقية سليمة وموثوق بها بين مربي النحل وتجار العسل.
وكان سليم السياغي قد القى محاضرة علمية أوضح فيها القيمة الشفائية للعسل البلدي الخالص، وتناول بالأدلة المؤكدة خطر التداوي بالأدوية الكيميائية والتي غالبا ما يكون لها أثارا جانبية أكبر من الدواء المنشود منها.
حضر الورشة المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان التنموية المهندس محمد حسن المداني وعدد من مربي النحل وتجار العسل والباحثين المهتمين.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department