الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة عمل بصنعاء لتقييم وتطوير سلسلة القيمة للقطن والتمور

28/05/2023 
تهدف الورشة في يومين بالشراكة مع وزارة الزراعة واللجنة الزراعية والسمكية العليا ومؤسسة بنيان التنموية والاتحاد التعاوني الزراعي وهيئتي تطوير تهامة والبحوث الزراعية، إلى بلورة خطة تنفيذية قائمة على تحليل سلسلة القيمة لتحسين إنتاجية وتسويق القطن والتمور.
وتستعرض الورشة تجارب ناجحة في زراعة وتسويق القطن والتمور وكذا تجارب عالمية لتحسين إنتاجيته وفجوات العمل التعاوني في الجمعيات الزراعية الشريكة ودور السلطة المحلية في هذا الجانب.
كما تستعرض الورشة، جوانب تقييم حلقات مدخلات وإنتاج وما بعد الحصاد والتسويق والاستهلاك وترتيب الحلول حسب التسلسل المنطقي وصولاً إلى بناء مصفوفة الخطة المتمثلة في "الأنشطة، المؤشرات، الجهات المنفذة والممولة والتمويل وزمن التنفيذ".
وفي افتتاح الورشة التي حضرها المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان المهندس محمد حسن المداني، أكد وكيل أول محافظة الحديدة أحمد البشري، أهمية مناقشة كيفية تطوير زراعة منتجات القطن والتمور والخروج برؤى وآليات وخطط تسهم في تحسين الإنتاج وإيجاد طرق مناسبة لتسويق هذين المنتجين الاقتصاديين المهمين.
وأشار إلى أهمية محصول القطن باعتباره من المحاصيل الإستراتيجية كونه يوفر المادة الخام لمصانع الغزل والنسيج وتوفير العملة الصعبة ويسهم في انتعاش الاقتصاد الوطني .. مؤكداً أن الاهتمام بإنتاج القطن والتمور يأتي في إطار الأولويات التي تركز عليها القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى والمتمثلة في "الغذاء والدواء والملبس".ولفت إلى أن الورشة فرصة للتعرف على التجارب الناجحة في زراعة القطن والتمور ومناقشة الوضع القائم في زراعة وإنتاج هذين المحصولين والمدخلات الأساسية في زراعتهما وصولاً إلى عملية التسويق.
من جانبه أكد رئيس هيئة البحوث الزراعية الدكتور عبدالله العلفي حرص الهيئة على تجسيد دعوات القيادة الثورية الهادفة تحقيق الاكتفاء الذاتي خاصة في مجالات الغذاء والملبس من خلال إجراء بحوث ودراسات لتحسين وتطوير إنتاج القطن والتمور وغيرها من المحاصيل.
وأوضح أن الهيئة تعمل على إجراء بحوث لإيجاد أصناف بذور محسنة وذات جودة يتم من خلالها تحسين إنتاجية بذرة القطن وفي حلقات السلسلة الأخرى سواء عمليات الحلج أو الغزل بالاستفادة من إمكانيات الهيئة من باحثين ومرشدين يتميزون بالخبرة والكفاءة.
ولفت العلفي إلى سعي الهيئة بالتنسيق مع السلطة المحلية بمحافظة الحديدة وهيئة تطوير تهامة لإدخال صنفي القطن التي حدثتهما الهيئة لزراعتهما على مستوى تهامة وعدم الخلط بين طويل وقصير التيلة بحيث يزرع كل صنف بجهة محددة لضمان منتج ذو جودة عالية.
من جهته عبر رئيس هيئة تطوير تهامة علي القاضي، عن الأمل في أن تصب مخرجات الورشة في إيجاد خطط تخدم المزارع الذي هو الشريك الرئيسي للتنمية ورأس مال الاقتصاد الوطني من خلال دوره في إنتاج المحاصيل النقدية ومنها القطن والتمور.
وأشار إلى أهمية ايجاد آليات مناسبة للتسويق للاستفادة من محصولي القطن والتمور وتشجيع المزارعين على استمرارية الإنتاج بجودة عالية والخروج بمخرجات تلبي احتياجات المزارع والسوق .. مؤكداً أ الهيئة بمراكزها البحثية على امتداد الساحل التهامي تقدم كافة الخدمات الزراعية والإرشادية و التوعوية للمزارعين بدءً من البذرة وتحديد الموسم الزراعي حتى مرحلة ما بعد الحصاد.بدوره أكد مندوب المنطقة العسكرية الخامسة العميد الركن حمزة أبوطالب، أهمية تحديد الأولويات والاحتياجات التي تسهم في تحقيق النجاح لسلسلة القيمة لمحصولي القطن والتمور.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department