الموقع الرئيسي

 الزراعة في اليمن 
 بيانات ومؤشرات 
 الاستثمار الزراعي 
 البيئة الزراعية 
أدلة تعريفية
مشاريع زراعية
التشريعات في مجال الزراعة
الإرشاد الزراعي
الإنتاج الزراعي
إصدارات زراعية
قواعد بيانات
مواقع ذات صلة

اسم المستخدم:

كلمة المرور:



 
الموقع الرئيسي / الزراعة  / فعاليات وأنشطة زرعية

مناقشة مستوى تنفيذ المشاريع الممولة من "الإيفاد" و"الفاو" بمحافظة ذمار

واستعرض الاجتماع الذي ضم وفدي صندوق "الإيفاد" ومنظمة "الفاو" برئاسة المدير الإقليمي للصندوق الدولي في اليمن والعراق، توفيق الزابري، مستوى الدعم المقدم للمحافظة ضمن مبادرة الإيفاد للاستجابة للأزمات في إطار مشروع تنمية سبل المعيشة الريفية والذي ينفذه الصندوق الاجتماعي للتنمية في مديريتي عتمة ووصاب العالي بتكلفة 860 ألف دولار.
وتشمل المشاريع المنفذة رصف وإعادة تأهيل طريقي "شرقي جعر" بوصاب العالي و"بني الزكري" بمديرية عتمة، وتنفيذ سقايات خاصة في قرية "ديام" بشرقي جعر، وخزان ري تكميلي في قرية "المصانع" في عتمة بالإضافة إلى مشاريع أخرى في مديريتي جهران ومغرب عنس.
وناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون والدعم للإسهام في التخفيف من المعاناة الإنسانية وتبني مشاريع تسهم في خدمة النشاط الزراعي في المحافظة.
وفي الاجتماع ثمن المحافظ البخيتي دور صندوق "الإيفاد" ومنظمة "الفاو" في دعم جهود التنمية في المحافظة وتبني العديد من المشاريع الهادفة إلى إحداث تنمية زراعية.
وأشار إلى أهمية التركيز على دعم المزارعين وتشجيع الممارسات الزراعية التقليدية واستخدام الأسمدة العضوية، ومعالجة التحديات التي تواجه المزارعين، والاتجاه لدعم مشاريع الري من السيول وتنمية الثروة الحيوانية وتربية النحل وحماية الأراضي الزراعية من الانجراف.
ولفت محافظ ذمار إلى أهمية التوسع في تنفيذ مشاريع إصلاح الطرقات الزراعية ودعم جهود المزارعين وخاصة من تمكنوا من تنفيذ تجارب زراعية ناجحة.. مؤكدا الاستعداد لتقديم كافة التسهيلات لإنجاح المشاريع التي سيتم اعتمادها وفقا للأولوية.فيما أكد مدراء الصندوق الاجتماعي للتنمية بمحافظتي ذمار والبيضاء المهندس محمد الديلمي، والتخطيط المهندس سمير المذحجي، والزراعة الدكتور عادل عمر، وفرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية المهندس منير المروني، وقطاع التحسين حفظ الله الكميم، أهمية تكثيف الدعم وتبني مشاريع تلبي تطلعات المجتمع وتسهم في توسيع الرقعة الزراعية من خلال تنفيذ مشاريع الري وحماية ضفاف الوديان ودعم المؤسسات الزراعية.
واشاروا إلى أهمية استئناف صندوق "الإيفاد" لأنشطته من خلال تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع التنمية الريفية.
من جانبه أوضح المدير الإقليمي للصندوق الدولي للتنمية الزراعية أن الزيارة تهدف لتقييم المشاريع المنفذة وقيد التنفيذ في محافظة ذمار، ومدى إسهامها في تحقيق التنمية الزراعية.
وأكد حرص "الإيفاد" و"الفاو" على تقديم مشاريع نوعية في المناطق النائية والمجتمعات الهشة.. مثمنا تعاون السلطة المحلية في إنجاح تنفيذ المشاريع.
وكان ضابط الزراعة بفرع الصندوق الاجتماعي للتنمية المهندس عبدالله نعمان استعرض مكونات مشروع مبادرة الاستجابة للأزمات في تحسين البنية التحتية للمياه والأراضي والذي يتضمن بناء وتأهيل قنوات الري وإنشاء خزانات مياه الأمطار، وحماية الأراضي الزراعية وتأهيل الطرق الزراعية الريفية.



Copyright © NIC, All Rights Reserved, 2010
National Information Center
www.yemen-nic.info
CONTACT US | info@yemen-nic.info